عن الكتاب

مقاصد الشريعة الإسلامية

15.00$

فتحٌ جديدٌ يقوم عليه تأسيس علم المقاصد الشرعية، وقفزة نوعية في البحوث الأصولية، وهو إلى ذلك يعدَّ تأسيسًا كبيرًا لذاتية هذا العلم، ورسمًا لإطاره الذي ميزه عن غيره.

قام فيه العلامة ابن عاشور بوصل ماضي الفكر المقاصدي بحاضره، وأعاد لفت انتباه المسلمين إليه، وبعث الاهتمام بمجال المقاصد الذي كان قد توقف البحث فيه منذ عصر الشاطبي.

وهو ليس مجرّد تأصيل للفقه، بل يبدو أنه نظر في مشاغل حركة الإصلاح والنهضة، وما واجهها من مشكلات وتحديات في سياق السعي لأن تستأنف الأمة مسيرتها الحضارية، فحاول أن يرسم لها قاعدة مرجعية تضبط سيرها وتحدد وجهتها وترتب أولوياتها.

فالكتاب جاء أصلاً لتطهير الشريعة من شوائب علقت بها وأضرار لحقتها، فأثقلتها وأقعدتها عن مسايرة الحياة في فاعليتها وتطورها المستمر. محاولاً إعادة تشكيل العقل المسلم، وإعادة ترتيب موازينه وأولوياته.

Description

هذا الكتاب

فتحٌ جديدٌ يقوم عليه تأسيس علم المقاصد الشرعية، وقفزة نوعية في البحوث الأصولية، وهو إلى ذلك يعدَّ تأسيسًا كبيرًا لذاتية هذا العلم، ورسمًا لإطاره الذي ميزه عن غيره.

قام فيه العلامة ابن عاشور بوصل ماضي الفكر المقاصدي بحاضره، وأعاد لفت انتباه المسلمين إليه، وبعث الاهتمام بمجال المقاصد الذي كان قد توقف البحث فيه منذ عصر الشاطبي.

وهو ليس مجرّد تأصيل للفقه، بل يبدو أنه نظر في مشاغل حركة الإصلاح والنهضة، وما واجهها من مشكلات وتحديات في سياق السعي لأن تستأنف الأمة مسيرتها الحضارية، فحاول أن يرسم لها قاعدة مرجعية تضبط سيرها وتحدد وجهتها وترتب أولوياتها.

فالكتاب جاء أصلاً لتطهير الشريعة من شوائب علقت بها وأضرار لحقتها، فأثقلتها وأقعدتها عن مسايرة الحياة في فاعليتها وتطورها المستمر. محاولاً إعادة تشكيل العقل المسلم، وإعادة ترتيب موازينه وأولوياته.

المحتوى

القسم الأول: إثبات أن للشريعة مقاصد من التشريع

احتياج الفقيه إلى معرفة مقاصد الشريعة

طرق إثبات المقاصد الشرعية

طريقة السلف في رجوعهم إلى مقاصد الشريعة وتمحيص ما يصلح لأن يكون مقصودًا لها

أدلة الشريعة اللفظية لا تستغني عن معرفة المقاصد الشرعية

انتصب الشارع للتشريع

مقاصد الشريعة مرتبتان: قطعية وظنية

تعليل الأحكام الشرعية، وخلو بعضها عن التعليل

القسم الثاني: في مقاصد التشريع العامة

الصفة الضابطة للمقاصد الشرعية

ابتناء المقاصد على وصف الشريعة الإسلامية الأعظم: وهو الفكرة

السماحة أول أوصاف الشريعة وأكبر مقاصدها

المقصد العام من التشريع

بيان المصلحة والمفسدة

طلب التشريع للمصالح

أنواع المصلحة المقصودة من التشريع

عموم شريعة الإسلام

المساواة

ليست الشريعة بنكاية

مقصد الشريعة: من التشريع: تغيير وتقرير

نوط الأحكام الشرعية بمعان وأوصاف لا باسماء وأشكال

أحكام الشريعة قابلة للقياس عليها باعتبار العلل والمقاصد القريبة العالية

التحليل على إظهار العمل في صورة مشروعة، مع سلبه الحكمة المقصودة للشريعة

سد الذرائع

نوط التشريع بالضبط والتحديد

نفوذ التشريع واحترامه بالشدة تارة والرحمة أخرى

الرخصة: عامة وخاصة

مراتب الوازع جبلية ودينية وسلطانية

الحرية معناها ومداها ومراتبها في نظر الشريعة

مقصد الشريعة من نظام الأمة: أن تكون قوية مرهوبة الجانب مطمئنة البال

واجب الاجتهاد

القسم الثالث: مقاصد التشريع الخاصة بأنواع المعاملات بين الناس

المعاملات في توجه الأحكام التشريعية إليها مرتبتان: مقاصد ووسائل

انقسام المصالح والمفاسد إلى الوسائل والمقاصد

المقاصد والوسائل

مقصد الشريعة تعيينُ أنواعٍ الحقوق لأنواع مستحقيها

مراتب الحقوق

تنبيهات

مقاصد أحكام العائلة

اصرة النكاح

أصرة النسب والقرابة

اصرةُ الصهر

طرق انحلال هذه الأواصر الثلاث

مقاصد التصرفات المالية

الملك والتكسب

الصحة والفساد

مقاصد الشريعة في المعاملات المنعقدة على عمل الأبدان

مقاصد أحكام التبرعات

مقاصد أحكام القضاء والشهادة

المقصد من العقوبات، وفيه إلمام بتاريخ تطور المرافعات الشرعية

خاتمة

Reviews

There are no reviews yet.

Be the first to review “مقاصد الشريعة الإسلامية”

Your email address will not be published. Required fields are marked *