عن الكتاب

في الاجتماع السياسي الإسلامي

20.00$

هذا الكتاب

طُبع لأول مرة عام (1412هـ / 1922م)، ويُعد من أهم مؤلفات الشيخ محمد مهدي شمس الدين. مهَّد المؤلف لكتابه بكلمة في المنهج، شرح فيها طبيعة منهجه في دراسة مسألة الدولة ونظام الحكم في الإسلام، واختلافه من هذه الجهة مع الآخرين الذين بحثوا ودرسوا هذه المسألة.

ارتكز منهجه على أمرين: الأول أن كل شعب مسلم على المستوى الوطني او القومي يجب بالضرورة أن يكون له نظام حكم وحكومة يحفظانه، ويضمنان سلامته وتقدمه. أما أن يكون هذا النظام وهذه الحكومة إسلاميين، فقضية غير مسلَّمة وغير بديهية، فالمهم هو استمرار الإسلام في الأمة، واستمرار الأمة مسلمة موحدة. والثاني أن قضية الحكم ليست قسمًا من أقسام الشريعة الإسلامية وفصلاً من فصولها وباباً من أبوابها، وإنما هي طبيعة فيها، ونتيجة لها، وسمة فيها، تتولد منها تولد الثمرة من الشجرة، والضوء من الشمس.

Description

هذا الكتاب

طُبع لأول مرة عام (1412هـ / 1922م)، ويُعد من أهم مؤلفات الشيخ محمد مهدي شمس الدين. مهَّد المؤلف لكتابه بكلمة في المنهج، شرح فيها طبيعة منهجه في دراسة مسألة الدولة ونظام الحكم في الإسلام، واختلافه من هذه الجهة مع الآخرين الذين بحثوا ودرسوا هذه المسألة.

ارتكز منهجه على أمرين: الأول أن كل شعب مسلم على المستوى الوطني او القومي يجب بالضرورة أن يكون له نظام حكم وحكومة يحفظانه، ويضمنان سلامته وتقدمه. أما أن يكون هذا النظام وهذه الحكومة إسلاميين، فقضية غير مسلَّمة وغير بديهية، فالمهم هو استمرار الإسلام في الأمة، واستمرار الأمة مسلمة موحدة. والثاني أن قضية الحكم ليست قسمًا من أقسام الشريعة الإسلامية وفصلاً من فصولها وباباً من أبوابها، وإنما هي طبيعة فيها، ونتيجة لها، وسمة فيها، تتولد منها تولد الثمرة من الشجرة، والضوء من الشمس..

المحتوى

القسم الأول: الاساس النظري على مستوى التشريع

الفصل الأول: الإسلام كل واحد

  • الترابط الداخلي، والتفاعل بين مستويات، وأطر الشريعة، والعقيدة

  • الشاهد القرآني

  • مغزى الارتداد بإنكار الضروري

  • نظرة أولية جزئية

1-تشريعات الفرد المسلم:

أ)الجانب العبادي المحض

ب)الجانب الحياتي

ج)الجانب المجتمعي

2-تشريعات الأسرة المسلمة

3-تشريعات الجماعة والمجتمع

خلاصة عامة

الفصل الثاني: الموقف من الدنيا والآخرة

أ)الاستجابة للفطرة

ب)في مواجهة الموقف السلبي

ج)الدنيا المذمومة

د)الدنيا المحمودة

هـ)أثر الموقف من الدنيا على الموقف من المجتمع

1-الابتلاء

2-الانحراف

3-الاستقامة

و)الإنسان الرسالي الملتزم

ز)مجتمع سياسي رسالي ملتزم

ح)الحكم ضرورة فطرية للاجتماع البشري

الفصل الثالث: الأساس النظري، والواقع التاريخي

أ)طبيعة الدولة والحكومة في الإسلام

ب)ضرورة الحكم في المجتمع جزء من ضرورة كونية عامة

ح)العلاقة بين النظام الكوني وبين وضعية الإنسان – المجتمع

د)فكرة الدولة والحكومة في السنة

هـ)جذور فكرة المجتمع السياسي، والدولة، والحكومة، في العهد المكي.

و)تأسيس الدولة، وإقامة الحكومة في العهد المدني

القسم الثاني: الملامح العامة، والمبادئ الأسس، في شأن المجتمع السياسي، والدولة، والنظام

الفصل الأول: قيم المجتمع السياسي الإسلامي التي تقوم عليها فكرة الدولة في الإسلام

  • أرض الدولة

  • موقف الفقه الإسلامي من (أرض الدولة)

  • مجتمع سياسي يحكم نفسه

  • مجتمع متميز ومنفتح

  • الوسطية والشهادة

  • القسط

  • الشورى

  • مورد الشورى

  • حدود الشورى

الفصل الثاني: سياسات الدولة في المجتمع الإسلامي

1-السياسة العسكرية / الحرب في الإسلام

  • الدفاع ورد العدوان

  • شرعية الحرب

  • إعداد القوى

  • الحرب الدفاعية

  • الاستجابة لدعوة الإسلام

2-ولاية القضاء أو السلطة القضائية

  • مسألة انتخاب القاضي من قبل الأمة

3-الضرائب، والسياسة المالية، والشأن الاقتصادي

4-السياسة الداخلية: الوحدة، النزاعات الداخلية

5-السياسة الخارجية

أ)العلاقات مع الخارج غير المسلم

ب)العلاقات مع الخارج المسلم

6-مسألة الوطن، والمواطنة، واللجوء السياسي، في الشرع الإسلامي

-الوطن والمواطنة

-مسألة اللجوء السياسي

7-نظام الأسرة ووضع المرأة في المجتمع الإسلامي

أ)وضع المرأة في المجتمع الإسلامي

ب)نظام الأسرة

ضرورة مؤسسة الحكم، ممارسة السلطة وإدارة الحكم

القسم الثالث: في التطبيق التاريخي

الفصل الأول: حكومة النبي صل الله عليه وسلم

أ)النواة الأولى

ب)حكومة النبي صل الله عليه وسلم

1- في الإدارة

2- الجباية المالية، والضرائب، والاقتصاد

3- الدعوة

4- القضاء

5-قضايا الدفاع

6-المسألة الاجتماعية

7-العلاقات الخارجية

خلاصة عامة

موقف المسلمين من النبي باعتباره قائدًا وحاكمًا

الفصل الثاني: مسألة استمرار الدولة بعد النبي صل الله عليه وسلم

  • الدليل العقلي

  • الدليل النقلي

  • إجماع المسلمين

الفصل الثالث: الخصوصية الشيعية في الإطار الإسلامي

-الموقف الشرعي من “حكام الجور”

أ)حرمة إعانة الظالمين: “حكام الجور”

ب)مشروعية العمل، والتعامل، مع “حكام الجور”

-مسألة مشروعية جباية الحاكم الجائر وبراءة ذمة الدافع

-التحقيق والرأي المختار

ج)الاعتبارات التي لاحظها أئمة أهل البيت – عليهم السلام، في قضية العمل والتعامل مع “حكام الجور”.

1- وحدة الأمة الإسلامية

2- تماسك المجتمع الإسلامي السياسي

3-حفظ النظام العام لحياة المجتمع

4-حماية المعارض في الاضطهاد الأمني، والاقتصادي

5-كسب العيش

6-التقية

-النظرة الجزئية، والنظرة الشمولية التكاملية، في الدراسة الفقهية، وعملية الاستنباط

د)خلاصة واستنتاج

هـ)الموقف الفقهي الشيعي من مسألة الحكم في غيبة الإمام المعصوم

-المستوى الاول في المرحلة التاريخية

-المستوى الثاني في المرحلة التاريخية الثانية

Reviews

There are no reviews yet.

Be the first to review “في الاجتماع السياسي الإسلامي”

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.