المكتبة

Green Electronics and Smart Nanomaterials
This is a textbook on green electronics with emphasis on nanotechnology and smart materials. It explores the new trends of the electronics industry as we move away from a toxin-soaked industry into an environment-friendly and benign business. The field of smart materials is a crucible for the diverse domains of physics, chemistry, biology, materials science, quantum mechanics and electronics. It will be very difficult in the future to separate electronics from this entangled mesh of integrated sciences. A new vista for electronics will be wide open limitlessly before us.
Nanoelectronics and Spintronics
This book is an introduction to the field of nanoelectronics and spintronics. It covers the following topics: • Limitations of microelectronics and prospects of nanoelectronics • Quantum effects and Quantum transport • Tunneling and Coulomb blockade • Single electron transistor (SET) and SET logic • Quantum dots and QCA • Electron spin, magnetic materials and superconductivity • Magnetoelectronics and MRAM • Optical mass storage devices • Nuclear magnetic resonance (NMR) and MRI • Quantum computer and Quantum communications
أدب الطلب ومنتهى الأرب
انتهى الشوكاني من تأليف هذا الكتاب منذ نحو مائتي عام، وطبع لأول مرة عام (1399هجرى/1979م)، وهو واحد من أهم وأشهر المؤلفات التي حفل بها التراث الإسلامي في مجال التعليم والمتعلمين. يتناول بالتفصيل الركنين الأساسيين لطلب العلم: الركن الأول أدب النفس وتربيتها، ويشتمل على أمهات الأخلاق التي يجب أن يتخلى بها طالب العلم، والأخلاق التي يجب أن يتخلى عنها، مثل: التعصب أو التقليد غير المستند إلى الأدلة والأسباب. أما الركن الثاني فهو أدب الدرس والتحصيل العلمي، ويخضع لمنهج متكامل يبدأ بعلوم الآلة كالنحو والصرف والبلاغة والمنطق ومصطلح الحديث وأصول الفقه، وينتهي بالمقاصد كأصول الدين والتفسير وعلم الحديث والفقه. كما يتضمن الكتاب كثيرا من الخبرات العلمية والتجارب الواقعية التي مر بها المؤلف في رحلته مع العلم، طالبا متعلما، وعالما معلما.
أعرف دينك
كتاب يهدف المؤلف إلى تعريف القارئ بصحيح الدين بعبارات سهلة وبسيطة، وتسهم في محو الأمية الدينية لدى بعض المسلمين، ويتناول الكتاب العديد من الموضوعات المتعلقة بالعبادات والعقيدة، إلى جانب العديد من القضايا المعاصرة التي تشغل المجتمع بأسره، وتسهم في تصحيح العديد من المفاهيم التي تؤثر على أمن المجتمع وسلامه.
أقوم المسالك في معرفة أحوال الممالك
طبع لأول مرة عام (1285هجرى/1868م) وتضمن برنامجا إصلاحيا يختزل مجموع ما سعى النهضويون العرب إلى تحقيقه في القرن التاسع عشر، استوحاه خير الدين التونسي من مصادر ثلاثة: تجربته السياسية، ومطالعاته في التاريخ السياسي والاقتصادي وجغرافية العالم، ومشاهداته أثناء الرحلات التي قام بها إلى أوروبا. يتألف من مقدمة طويلة هي أهم ما فيه، وكثيرا ما يختزل الكتاب فيها، بلإضافة إلى جزأين: يحتوى الأول منهما على عشرين بابا، كل باب مخصص لبلد من البلاد الأوروبية، يتناول فيه تاريخ البلد، وجغرافيته، وموقعه، ومساحته، وأهم ملوكه، وتنظيماته الإدارية والسياسية والعسكرية. أما الجزء الثاني فيحتوي على ستة أبواب: خمسة منها لجغرافية القارات الخمس، والسادس للبحار. والكتاب يصارح معاصريه بأن قضية الإصلاح لم تعد قضية اختيارية. ورغم مضي كل تلك السنين على تأليف هذا الكتاب فإنه بقي أثرا خالدا، تتداوله الأجيال، وتستفيد من رؤاه ومقترحاته؛ فكأن خير الدين قد خلق ليشحذ عزائم الإصلاح في حياته وبعد مماته.
أم القرى
طبع لأول مرة عام (1317هجرى/1899م). تتلخص فكرته في تخيل مؤلفه عبد الرحمن الكواكبي انعقاد مؤتمر إسلامي جامع بمكة المكرمة على هامش شعائر الحج عام (1316هجرى/1898م) بحضور ثلاثة وعشرين من المفكرين والمصلحين، تم اختيارهم بحيث يمثلون العالم الإسلامي شرقه وغربه، شماله وجنوبه، بدعوة من ((السيد الفراتي))؛ وذلك لمناقشة قضية أسباب ((الفتور العام)) الذي سيطر على العالم الإسلامي، وكيف يمكن التخلص منه. وفصول الكتاب عبارة عن سجل مفصل لاجتماعات هذه الجمعية التي عرفت باسم ((أم القرى))، والتي استغرقت أسبوعين كاملين. حاول الكواكبي في كتابه هذا وكتابه الآخر ((طبائع الاستبداد)) الإجابة عن الإشكالية المزدوجة التي طرحت في زمنه وحاول معاصروه من النهضويين الإجابة عنها، ألا وهي: لماذا تأخر المسلمون؟ وكيف يمكن أن ينهضوا مجددا؟ وخلال مقاربته قدم الكواكبي أفكارا ملهمة بحق ليس لأبناء جيله فحسب؛ بل للأجيال اللاحقة التي لم تتوقف عن قراءة كتابيه؛ بحثا عن الحل لتلك الإشكالية التي لم تزل قائمة منذ ذلك الحين.
إضطربات الأمعاء
اختبروا ذاتكم وأجيبوا على التساؤلات. - كم كوبا من الماء تشربون يوميا؟ - ما كمية الألياف فى غذائكم اليومى؟ - هل تمارسون التمارين الرياضية؟ - كم مرة ترتادون المرحاض للتبرز؟ ان اجابتكم بالنفى، أو بالجواب الوسطى لهو مؤشر على احتمال اصابتكم بالإمساك, لأن هذا الاضطراب مرتبط بتوازن تلك الأسس فى نمط الحياة اليومى، لكى تتوازن وظيفة الأمعاء، ما لم تتواجد أسباب وراثية آلت الى الإصابة به. وهذه الأسئلة هى بالنهاية توصيات ينبغى العمل بها، لكى تتأمن الوقاية الذاتية المضادة لاضطرابات الأمعاء وفى مقدمتها الكسل المعوى أحد الأبواب المؤدية الى الإمساك. ففى اطار حلول ذكية يمكن تجنب زيارة الطبيب الذى لن يقدم أو يؤخر فى عملية تحسن الحالة. لذا اجعلوا غذاءكم غنيا بالألياف، أكثروا من شرب الماء، مارسوا التمارين الرياضية، دربوا أمعاءكم على الإفراغ باستمرار. لا نود الخوض فى التفاصيل، فالبقية الباقية فى صفحات الكتاب.
الأئمة الأربعة
إنا هذا العمل العلمى يقوم بتعريف كل إمام من الأئمة الأربعة: حايته وتحصيله وشيوخه وبيئته وصفاته وعلمه وفكره وفقهه وكتبه وتلاميذه فى أسلوب ميسر وسهولة فى العرض.
الأدب المقارن 2 جزء
الجزء الأول – تأثير الثقافة الإسلامية فى (الكوميديا الإلهية) لدانتى. الجزء الثانى – ملحمة المغازى الموريسكية (دراسة فى الأدب الشعبى المقارن).